Tuesday, December 15, 2009

السلالات الجينية (1



هناك موضوع شيق كانت لي فيه قراءات في الايام الاخيره وهو بعنوان المجموعات الجينيه والسلالات البشرية الحديثه. الموضوع واسع ولكن الاستفاده منه كبيره. وهو ببساطه يعتمد على فحص ال دي ان اي للشخص ويحدد من خلاله نوع السلاله البشريه التي ينتمي اليها الشخص. واليكم في البدايه بعض المصطلحات التي سوف استعملها في بعض المقالات القادمه وللامانه انا نقلتها حرفيا من احد المنتديات المهتمه بهذا الموضوع. هناك السلالات الذكوريه (الجدود الذكور من جهة الاب)..والسلالات الانثويه (الجدات من جهة الام). كل شخص في العالم ينتمي الى سلاله ذكوريه وسلالة انثويه . سوف اركز في مقالاتي على السلالات الذكريه.


DNA(الحمض النووي)

أخذ اسم الدي ان اي من الاحرف الاولى الحمض النووي المؤكسد باللغة الانجليزية(DeoxyriboNucleic Acid )و الاحماض النووية ( Nucleic Acid) مركبة من سلسلة متارصة من الحمض النووية المسماه النيوكليدات(Nucleotides ).وكل نيوكليديت يتركب من ثلاث قطع:فسفات( Phosphate) و سكر( Sugar) و قاعدة نيتروجينية (Nitrogenous base ).و هذه النيوكليدات تصطف جنبا الى جنب لتكون سلك طويل و مترابط و ذلك عن طريق رابطة فوسفاتية تربط السكر الذي قبلها بالسطر الذي بعدها (و بالتحديد تربط الكربون رقم 5 في السكر الاول بالكربون رقم 3 في السكر الذي يليها).و هكذا يستمر هذا الخيط الطويل من النيوكليدات.و الدي ان اي هو عبارة عن خيطين من تلك النيوكليدات متلاصقين و مجدولين كما تجدل ضفيرة الشعر و ذلك بشكل محكم و دقيق و يحافظ على ذلك النظام الروابط التي بين هذه المركبات خاصة الروابط الفسفورية و الروابط التي بين القواعد النيتروجينية.و لذلك فانه يطلق على الدي ان اي سلسلة الدي ان اي(DNA CHAIN ) كما هو شائع بين المختصين.

Chromosomes (
الكروموسومات الكروموسومات –أو الصبيغات الوراثية- هي عبارة عن عصيات صغيرة داخل نواة الخلية ،تحمل هذه الكروموسومات في داخلها تفاصيل كاملة لخلق الإنسان. يحمل الشخص العادي-ذكراً كان أو أنثى- 46 كروموسوم ،تكون على شكل أزواج(أي23 زوج) .هذه الأزواج مرقمة من واحد إلى أثنين وعشريين،بينما الزوج الأخير(الزوج23) لا يعطى رقماً بل يسمى الزوج المحدّد للجنس . .يرث الإنسان نصف عدد الكروموسومات (ثلاثة وعشرين) من أمه والثلاثة والعشرون الباقية من أبيه. وتنتقل كروموسوماتها(جمع كروموسوم إن صح التعبير) الأم الثلاثة والعشرون عن طريق البويضة بينما تنتقل كروموسومات الأب عن طريق الحيوان المنوي. عندما يلقح الحيوان المنوي البويضة، تكتمل عندها عدد الكروموسومات فتصبح 46 كروموسوم(أي 23 زوج).بعد ذلك يبدأ خلق الجنين من هذه البويضة الملقحة عن طريق انقسامات متعددة.

Genes (
الجينات

الجينات (المورثات) عبارة عن قطعة صغيرة جدا لا ترى بالعين داخل نواة الخلية. و الجين (المورث) عبارة عن سلسلة حلزونية طويلة من الحمض النووي. و حسب تسلسل الحمض النووي و ترتيب الأحماض النووية التي فيه يمكن أن تقرأ الخلية هذه الشفرة فتقوم بإنتاج المواد المهمة لبناء و أداء الخلية لوظيفتها بالشكل الصحيح.

Haplogroup(
هابلوجروب

بالعربي معناه السلالة وتشير إلى مجموع السكان الذين يرجعون إلى أصل واحد (مجموعات عرقية).

Haplotype(
هابلوتايب

وهي فصائل وسلالات عرقية متفرعة من المجاميع العرقية هابلوجروب تحدث بعد تكون تحورات جديدة في الكروموزوم

Mutation(
التحور

بالعربية معناها الطفرة وهي تغيير في المعلومات الوراثية.و التي تتمثل في الدنا.و يكون التغير في مكان ما أو أكثر من سلسلتي الدنا. وتتمثل في تغير عدد أو نوع أو ترتيب الجسيمات النووية المكونة للدنا. وبما أن النكليوتيدات (الجسيمات النووية) تتكون كلها من حمض الفوسفور و السكر المنقوص الأكسجين و قاعدة آزوتية ،نستنتج... أن الطفرات هي تغير في ترتيب أو نوع أو عدد القواعد الازوتية.

Markers(
مجموعة معلمات

مثلا Dys19=12 ,Dys391=10 , Dys388=17 وهكذا..... حيث أن الماركرز هو Dys391 والرقم 10 هو التردد الموجود عند هذا الشخص

STR TEST(
التكرارات أو الترددات قصيرة المدى)

ترمز STR إلى short tandem repeat markers وهناك عدة أنواع من الفحوصات مثلا إذا طلبت فحص ydna12 معناه ستحصل على قراءات عدد 12 ماركرز وإذا طلبت فحص ydna67 معناه ستحصل على قراءات عدد 67 ماركرز وهكذا.

SNP TEST
تحور أو تغير أحادي في النيوكلتايدات (لبنات الحمض النووي

ترمز SNP إلى single nucleotide polymorphism وهو فحص يتم الكشف فيه عن التحورات التي تحصل في روابط الكروموزوم (الأدنين والسيتوسين والثيامين والجوانين ) والتي تحدد نوع العرقية التي ينتمي إليها الشخص فإذا وجدنا شخص لديه التحور M304 فانه ينتمي للسلالة J ثم اكتشفنا انه يحمل أيضا التحور M267 فانه ينتمي للسلالة J1 أي فرع للسلالة J

Deep Clade(
الفحص المتقدم

هو اختبار يظهر تفرعات السلالة الخاصة بالشخص فلو كانت سلالته j1 وبعد طلب الفحص المتقدم سيتم التعرف لفرع السلالة مثلا j1e أو j1d أو j1b وهكذا

ماركر سريع التحور:

مثل الماركر DYS439 يعتبر من الماركرات سريعة التحور بمعدل 0.00477 أي أنه يحصل له تحور مرة كل 210 سنوات تقريبا.

ماركر بطيء التحور:

مثل الماركر DYS388 معدل التحور 0.00022 أي يحصل التحور مرة كل 4545 سنة تقريبا.

في المقالات اللاحقه سوف احاول ان اعطي بعض المعلومات عن السلالات الجينيه في العالم واماكن تواجدها .

.


1 comment:

Vit said...

http://thegeneticatlas.com/J.png
http://thegeneticatlas.com/J1.png
http://thegeneticatlas.com/J2.png